آفاق علوم 73
مرحباً بك كزائر لآفاق علوم 73 ،
يمكنك استعراض جميع محتوى المنتدى ،
ما عدا المحاضرات الخاصة بالطلبة ،
أتمنى لك زيارة ممتعة ، وتسجيل مفيد Smile
سيفيدك التسجيل في رفع المستوى الدراسي لديك بنسبة كبيرة جدا إن شاء الله
لمعرفة المزيد ، إضغط هنا

آفاق علوم 73

كفاءة - سرعة - تطور - خيرية - متعة وإفادة
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
مرحباً بجميع أعضاء وزوار منتدى آفاق علوم 73 | هذا المنتدى غير مجاني لغير الأعضاء سارع بالتسجيل للوصول إلى أفضل مستوى دراسي وتنظيمي وخيري | للتعرف على مميزات المنتدى اضغط هنا | للتسجيل اضغط هنا

شاطر | 
 

 10 | شبح النسبية الأخلاقية ( موضوع كبير )

بعد قبل اذهب الى الأسفل 
المحتوى
مُساهمةموضوع: 10 | شبح النسبية الأخلاقية ( موضوع كبير )   
الإثنين يناير 25, 2016 9:31 am
آفاق
المؤسس
المؤسس

avatar
عدد المساهمات : 77
قيمة النشاط : 834
الفضل : 0
تاريخ التسجيل : 18/01/2016
العمر : 21
الموقع : آفاق علوم 73


10 | شبح النسبية الأخلاقية



1. عين صحة أو خطأ العبارات :




  • مشكلة النسبية الأخلاقية تعصف عملياً بالمناقشات والمناظرات التي تدور حل الأخلاقيات ( والاخلاقيات العلمية منها )





  • الاهتمام بالعلوم المتعلقة بالأخلاقيات يحوز على اهتمام المجتمعات الغربية أكثر من المجتمعات الشرقية





  • من المبادئ المطلقة : مبدأ الحرية الفكرية ومبدأ الائتمان ومبدأ الانفتاح



  • من المبادئ غير المطلقة : مبدأ الصدق والأمانة ، ومبدأ الحذر



  • مبدأ الانفتاح ليس مبدأ عالمي للأخلاق العلمية ، بل إنه يكون قفط لعلوم محددة وفترات تاريخية معينة



  • مفهوم الملكية عند الغرب يشمل الملكية المادية فقط ، أما في المجتمعات الشرقية يشمل الملكية المادية والفكرية والأدبية



  • يعتبر حق الملكية عند الغرب مصدراً للهيبة والكرامة والمال



  • هناك أخلاقيات العلمية ليست مطلقة ، لكن جميع الأخلاقيات العامة مطلقة ( ج: خطأ ، حقوق المرأة ليس مطلقاً )



  • الحظر ضد التمييز الجنسي لم يكن جزءاً من المبادئ الأخلاقية للعلم في المجتمعات الغربية قبل عام 1950



  • فلو أن مجتمعاً ارتكب الغش بافراط ، فلابد من القول أنهم لا يمارسون العلم ، هذا لا يندرج تحت العلم وإنما يسمى بــ "العلوم الزائفة" أو "السحر"



  • الصدق والحذر مبدأين ضروريين بالنسبة للبحث العلمي ، ورفضها هو امتناع وتوقف عن القيام بالعلوم المختلفة.



  • يمكن للعلماء أن يقدموا أبحاثاً بنتائج جيدة ، رغم عدم التزامهم ببعض المبادئ الأخلاقية ، فمثلا هناك من يقدم بحثاً جيداً رغم عمله في السر والخفاء واستخدم الغش واستخدم أيضاً التعذيب لحيوانات التجارب ( ج : صح )



  • تشكل البيئات والسياسات أهمية كبيرة للالتزام بالمبادئ الأخلاقية



  • تُدرّس الفضيلة كما تدرس العلوم



  • تُدرّس الفضيلة عن طريق حفظ الصيغ والمعادلات او العمل في المختبرات



  • لا تدرس الفضيلة فقط بالمحاكاة ومراقبة من يتصفون بالفضيلة ، وإنما يجب لتعلم الفضيلة : ( المحاكاة - الممارسة والتطبيق الحياتي - المعرفة والإدراك )



  • بشأن التطبيق والإنفاذ ، يفضل العلماء الاستعانة بغيرهم لتطبيق القواعد الأخلاقية في مجتمعهم بدلاً من الاعتماد على التنظيم الذاتي لدى المجتمع العلمي.



  • يجب وضع أكواد دولية وهيئات تأديبية وتعليمية على مستوى دولي يلتزم بها العالم أجمع






لاحظ : عندما أقول عن مبدأ أنه ليس مطلقاً ، هذا يعني أنه ليس مستخدماً في جميع الأوقات والأماكن.




2. دلل : مبدأ الانفتاح ليس مبدأ مطلقاً .




الإجابة:
 




3. ماذا فعل العلماء في ( Western academic science ) = ( ألأكاديمية الغربية للعلوم ) للحفاظ على نتائجهم من السرقة ؟




الإجابة:
 



4. دلل : مبدأ الائتمان ليس مبدأً مطلقاً .



[/center]:
 




5. ما مدى احترام المجتمع الغربي لحقوق الملكية .



الإجابة:
 




6. دلل : مبدأ الحرية الفكرية ليس مبدأً مطلقاً .




الإجابة:
 





7. دلل : مبدأ المسئولية العامة ليس مبدأً مطلقاً .




الإجابة:
 





8. هل هناك مبادئ علمية مطلقة  ؟



الإجابة:
 




9. الصدق والحذر من المبادئ العلمية المطلقة . وضح




الإجابة:
 





10. لو أن هذه المبادئ ليست مقننة ولا يعاقب عليها بأي شكل ، وهي أيضاً ليست مطلقة ، فما مدى الاستفادة منها ومن وضعها ؟



الإجابة:
 




11. تشكل البيئات والسياسات أهمية كبيرة للالتزام بالمبادئ الأخلاقية . دلل



الإجابة:
 





12. اكتب الأسس الخاصة والأسس العامة التي تبنى عليها الأخلاقيات العلمية




الإجابة:
 






13. " وذات مرة تساءل سقراط : هل يمكن تدريس الفضيلة أم لا "





س:





ما الإجابة ؟





هل تُدرّس الفضيلة كما تدرس العلوم؟





هل تدرس الفضيلة عن طريق حفظ الصيغ والمعادلات او العمل في المختبرات؟





هل تكفي الممارسة والمحاكاة لتعلم الفضيلة ؟ وضح.

الإجابة:
 






14. ما المكونات للمعرفة المطلوبة لتعلم الفضيلة ؟


الإجابة:
 



15. ماذا يجب على العلماء من أجل تعليم الأخلاقيات العلمية ؟




الإجابة:
 




16. تكلم عن آلية العقوبة لمنتهكي الأخلاقيات.



الإجابة:
 




17. بشأن الإنفاذ والتطبيق ، ما الأفضل التنظيم الذاتي في المجتمع العلمي ، أم أن يستعن العلماء بغيرهم في تطبيق القواعد الأخلاقية ؟ وضح الأسباب لإجابتك .
الإجابة:
 

18. كيف يمكن تعزيز مسئولية التعليم والعقاب والتطبيق ؟
الإجابة:
 



19. كيف يمكن تأسيس وتعريف الأكواد من قبل المؤسسات الأكاديمية أو الجمعيات والمنظمات العلمية؟



الإجابة:
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
10 | شبح النسبية الأخلاقية ( موضوع كبير )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آفاق علوم 73 :: الجانب الدراسي | مواد العضوية العادية :: أخلاقيات المهنة-
انتقل الى: