آفاق علوم 73
مرحباً بك كزائر لآفاق علوم 73 ،
يمكنك استعراض جميع محتوى المنتدى ،
ما عدا المحاضرات الخاصة بالطلبة ،
أتمنى لك زيارة ممتعة ، وتسجيل مفيد Smile
سيفيدك التسجيل في رفع المستوى الدراسي لديك بنسبة كبيرة جدا إن شاء الله
لمعرفة المزيد ، إضغط هنا

آفاق علوم 73

كفاءة - سرعة - تطور - خيرية - متعة وإفادة
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
مرحباً بجميع أعضاء وزوار منتدى آفاق علوم 73 | هذا المنتدى غير مجاني لغير الأعضاء سارع بالتسجيل للوصول إلى أفضل مستوى دراسي وتنظيمي وخيري | للتعرف على مميزات المنتدى اضغط هنا | للتسجيل اضغط هنا

شاطر | 
 

 4 | الفصل الثالث ، الجزء الاول

بعد قبل اذهب الى الأسفل 
المحتوى
مُساهمةموضوع: 4 | الفصل الثالث ، الجزء الاول   
السبت يناير 23, 2016 9:33 am
آفاق
المؤسس
المؤسس

avatar
عدد المساهمات : 77
قيمة النشاط : 896
الفضل : 0
تاريخ التسجيل : 18/01/2016
العمر : 21
الموقع : آفاق علوم 73


١. اكتب ما تشير إليه العبارات
• نظام من القواعد الإنسانية العامة لتوجيه سلوك البشر
• انعكاس لحالة من التوازن او التناسق بين مجموعة من المعتقدات تم الوصول إليها من خلال عملية تكيف متبادلة بذن المبادئ العامة والأحكام الخاصة
• الأسلوب الذي جعلنا نستخدم أحكامنا ومعتقداتنا الذاتية للنظر حول ما هو صواب او خطا ، جيد او سيئ، ودلك في حالات معينة كقاعدة للبيانات ( ج: اسلوب التوازن المنعكس )
• هي وصول مجتمعين مختلفين الي نقطة توازن واحدة بالرغم من اختلاف المبادئ وقواعد البيانات



٢. بين صحة وخطأ العبارات :
• تعتبر الاخلاقيات العلمية نظام من المفاهيم والقواعد والممارسات
• أساس الاخلاقيات العلمية يتكون من المبادئ والمفاهيم التي تبرر هذا النظام.
• الاخلاق قواعد عامة علنية ليست رموز سرية مقننة
• قد تختلف الاخلاق من مكان لآخر ، وبالتالي لا تنطبق على جميع الناس (خطأ ، الصواب : الاخلاق تنطبق على جميع الناس في جنيه الأوقات ولا تختلف من مكان لآخر)
• الاخلاق قواعد تقوم بتوجيه السلوك إما بمنعه او السماح به وفقاً للمجتمعات المختلفة، أو باشتراط إجراءات خاصة فى ظروف مختلفة
• قد تتعارض بعض القواعد الأخلاقية مع بعضها البعض
• احياناً نفس الاجرء او السلوك يكون مقبول من قبل القواعد احيانا اخرى نجد ان القواعد تدعم اجراء او سلوك مختلف.
• الأسس ال
• طريقة تبرير القواعد الأخلاقية تشبه طرق تبرير النظريات العلمية أو الفرضيات اللوغاريتمية
• العلوم تستخدم المنهج التجريبي والتطبيقي لتبرير ادعاءاتها ونتائجها
• يمكننا استخدام المنهج التجريبي والتطبيقي في تبرير القواعد الأخلاقية
• حث المفكرون على استخدام أسلوب يسمى بأسلوب التوازن المنعكس لتبرير المبادئ الأخلاقية
• يتحقق التوازن المنعكس ويكون في حالته المثالية عند القيام بهذه العملية مرارا وتكرارا وصولا الي نقطة لم يعد عندها اي حاجة لتنقيح بيناتنا ومبادئنا ومعتقداتنا.
• قد يؤدي اسلوب التوازن المنعكس إلى نسبية الاخلاق


٣. ماذا تعرف عن الأسس الفلسفية للأخلاقيات العلمية؟
الإجابة:
 

٤. ما علاقة القواعد الأخلاقية بالسلوك ؟
الإجابة:
 

٥. اذكر نظريتين عرضهما الفلاسفة لتبرير القواعد الأخلاقية ؟
الإجابة:
 

٦. اذكر المبادئ العامة التي اتفقت عليها جميع النظريات الاخلاقية من الفلاسفة .
الإجابة:
 

٧. عرف المبادئ السابقة.
الإجابة:
 

٨. يمكن من خلال المبادئ الأساسية ان نستمد الكثير من القواعد والمبادئ الأخرى. وضح
الإجابة:
 

٩. إذا قام أحد أصدقائك بدعوتك على العشاء لكي تتذوق نوع جديد من الطغام قام بإعداده لك بنفسه وقام بسؤالك عن رأيك في مذاق ذلك الطعام الذي في الحقيقة أنه لا يعجبك . وضح التضارب في الواجبات والأحكام وكيفية التصرف.
الإجابة:
 

١٠. هناك فرق بين القواعد العلمية والأخلاقية في تبريرها . وضح
الإجابة:
 

١١. اشرح طريقة اسلوب التوازن المنعكس.
الإجابة:
 

الإجابة:
 


١٢. متى يتحقق التوازن المنعكس ويكون في حالته المثالية:
الإجابة:
 

١٣. قسر ظهور نسبية الاخلاق.
الإجابة:
 

١٤. ما راي العلماء في نسبية الاخلاق؟
الإجابة:
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
4 | الفصل الثالث ، الجزء الاول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آفاق علوم 73 :: الجانب الدراسي | مواد العضوية العادية :: أخلاقيات المهنة-
انتقل الى: