آفاق علوم 73
مرحباً بك كزائر لآفاق علوم 73 ،
يمكنك استعراض جميع محتوى المنتدى ،
ما عدا المحاضرات الخاصة بالطلبة ،
أتمنى لك زيارة ممتعة ، وتسجيل مفيد Smile
سيفيدك التسجيل في رفع المستوى الدراسي لديك بنسبة كبيرة جدا إن شاء الله
لمعرفة المزيد ، إضغط هنا

آفاق علوم 73

كفاءة - سرعة - تطور - خيرية - متعة وإفادة
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
مرحباً بجميع أعضاء وزوار منتدى آفاق علوم 73 | هذا المنتدى غير مجاني لغير الأعضاء سارع بالتسجيل للوصول إلى أفضل مستوى دراسي وتنظيمي وخيري | للتعرف على مميزات المنتدى اضغط هنا | للتسجيل اضغط هنا

شاطر | 
 

 6 | التنظيم الذاتي

بعد قبل اذهب الى الأسفل 
المحتوى
مُساهمةموضوع: 6 | التنظيم الذاتي   
الأحد يناير 24, 2016 8:04 am
آفاق
المؤسس
المؤسس

avatar
عدد المساهمات : 77
قيمة النشاط : 834
الفضل : 0
تاريخ التسجيل : 18/01/2016
العمر : 21
الموقع : آفاق علوم 73


بسم الله الرحمن الرحيم
1. اكتب ما تشير إليه العبارات :

  • هو منح الاستقلال النسبي للمهن العلمية والتخصصية للإشراف وتصحيح سلوك أعضائها وهذا يلعب دوراً رئيسياً في تحديد ومراقبة الأخطاء وسوء السلوك في مجال العلوم.
    ملحوظة :مقصود بالاستقلال : إن الإشراف بيكون داخل المجتمع العلمي وليس خارجه ، يعني لا يوجد تدخل للقضاء ولا السلطات في المجتمع العلمي ، إذ أنه يحتوي على الاستقلال والذي نسميه التنظيم الذاتي ، وهذا يعتبر حقاً للمجتمع العلمي لأن التنظيم الذاتي هو مسار طبيعي للبحث العلمي أكثر منه أخلاقيات علمية.
    هو الفكر الجماعي للعلماء عند العمل كمجموعة واحدة
    هو ما يعني أن يقوم معظم العلماء بأداء العلوم الخاصة بهم بطرق لها مصداقية من قبل الباحثين الآخرين بالإجماع


2. عين صحة أو خطأ العبارات :

  • التنظيم الذاتي يلعب دوراً رئيسياً هاماً في تحديد ومراقبة الأخطاء وسوء السلوك في مجال العلوم.
    تمنح المهن العلمية والتخصصية الاستقلال النسبي للإشراف وتصحيح سلوك أعضائها
    منحت المجتمعاتُ المتقدمةُ العلماءَ الحكمَ الذاتيَّ بحيث يكبر عندهم تعزيز مصالحهم الذاتية
    طبيعة المجتمع العلمي في حد ذاتها تحتوي على التنظيم الذاتي وضرورة وجوده ، إذ أن المجتمع العلمي يقوم على التجربة وعمليات التصحيح الذاتي للوصول إلى النتائج الصائبة التي تحافظ على الأمانة العلمية
    على الرغم من تعدد العلووم بتخصصاتها الفرعية الدقيقة ، إلا أن فكرة وجود المنهج العلمي هي فكرة مشتركة بينهم
    أعاد غرينل تعريف مفهوم "ألمنهج العلمي"    كـــ   "الموقف العلمي" وهو الفكر الجماعي للعلماء عند العمل كمجموعة واحدة
    من المشاكل التي يواجهها التنظيم الذاتي ، هو عدم قدرة الباحثين الآخرين للحكم عل مصداقية النتائج، ومدى التأثير في هذه النتائج
    تم وضع طريقة واحدة تكفي للحكم على جميع أنواع العلوم. وهذه الطريقة تسمى المنهج العلمي
    لا يوجد طريقة واحدة يمكن أن تستخدم للحكم على جميع أنواع العلوم على الرغم من وجود فكرة المنهج العلمي كخلفية عامة مشتركة بينهما



3. حدد موقف المجتمعات المتقدمة تجاه منح الاستقلال ( التنظيم الذاتي ) للعلماء .
الإجابة:
 


* مش سؤال ده توضيح في الكتاب :
أعطى الكاتب مثالاً على تمكن التنظيم الذاتي في المجتمع العلمي وهو :-
العملية التي يفترض فيها أن الأقران العلمية سوف تقوم بفحص الأدلة والتقارير المقدمة من عمليات أخرى
إذا وجد أن هذه الأدلة ليس لها مصداقية ،
فهنا الأخلاقيات وأيضاً التنظيم الذاتي للمجتمع العلمي يفرض ( يحتم ) جعل هذه المعلومات متاحة للتصحيح من قبل الأوساط العلمية
وهذا يعتبر تصحيحاً ذاتياً داخل المجتمع العلمي ، وهو جزء من المسار الطبيعي للبحث العلمي الناجح

4. الاستقلال الذاتي جزء من مسار البحث العلمي الناجح. وضح
الإجابة:
 

5. علل : لماذا لا يوجد طريقة واحدة تكفي للحكم على جميع أنواع العلوم ؟
الإجابة:
 

6. " سمة هامة من سمات التنظيم الذاتي هي قدرة الباحثين الآخرين على نحو كاف للحكم على مصداقية النتائج البحثية ومدى التأثير في هذه النتائج"
السؤال : منذ متى أصبحت هذه السمة هامة ؟ - ما الذي ترتب على تفرع العلوم لتخصصات دقيقة ؟
الإجابة:
 

7. عندما عجز المنهج العلمي كفكرة واحدة للحكم على جميع أنواع العلوم ، أعاد غرينل تعريف المنهج العلمي إلى الموقع العلمي.
الإجابة:
 

8. المادة الأدبية الخاصة بالرقابة العلمية تناقش ثلاث آليات رئيسية. ما دورها ، واذكر أسماء هذه الآليات
الإجابة:
 

9. وضح الآليات الرئيسية التي ناقشتها المادة الأدبية الخاصة بالرقابة العلمية.
الإجابة:
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
6 | التنظيم الذاتي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آفاق علوم 73 :: الجانب الدراسي | مواد العضوية العادية :: أخلاقيات المهنة-
انتقل الى: